منتدي شباب الكرنك
شباب الكرنك

يرحب بزائرنا الكريم
يسرنا الانضمام الينا بالتسجيل في خانة التسجيل
واهلا ومرحبا ضيفنا العزيز
منتدي شباب الكرنك
شباب الكرنك

يرحب بزائرنا الكريم
يسرنا الانضمام الينا بالتسجيل في خانة التسجيل
واهلا ومرحبا ضيفنا العزيز
منتدي شباب الكرنك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي شباب الكرنك

ابوتشت قنا
 
الرئيسيةدردشةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» علأصدر الدكتور أحمد جلال، وزير المالية، الأحد، قرارًا بشأن تحديد أسعار بيع السجائر المحلية والمستوردة،ى المبيعات.
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Icon_minitimeالإثنين فبراير 03, 2014 9:18 am من طرف ايمن احمد حمدالله

» الى الاهل والاقارب اين انتم
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 25, 2013 5:14 am من طرف حازم عبد المقصود حسان

» دع البحيره حتى تسكن
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Icon_minitimeالإثنين يناير 28, 2013 12:40 am من طرف حازم عبد المقصود حسان

» بستان الحب
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Icon_minitimeالإثنين يناير 28, 2013 12:29 am من طرف حازم عبد المقصود حسان

» مرتب الرئيس مرسى
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 08, 2012 5:21 am من طرف حازم عبد المقصود حسان

» السلام عليكم
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Icon_minitimeالأحد أغسطس 05, 2012 9:56 pm من طرف محمد احمد

» "البسطويسى" بالدقهلية: الثورة الثانية ستقوم إذ فاز الفلول بالرئاسة
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Icon_minitimeالجمعة مايو 18, 2012 5:17 pm من طرف سمسم مزيكا

» "الأموال العامة" تتخذ قرارها اليوم فى بلاغ "سلطان" ضد "شفيق"
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Icon_minitimeالثلاثاء مايو 15, 2012 7:20 pm من طرف ايمن احمد حمدالله

» بالصور.. مؤتمر حاشد لشفيق بالإسكندرية
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Icon_minitimeالثلاثاء مايو 15, 2012 7:17 pm من طرف ايمن احمد حمدالله

المواضيع الأكثر شعبية
تعريف النقابات العمالية
تحميل برنامج الدونلود مانجر
فوائد زيت الخروع للشعر
تنزيل برنامج دمج الصور والصوت
فضائح ابو الوفا رشوان وعائلته الموقرة
معنى الكرنك من كلمة "الخورنق"
تحميل برنامج فلاش بلاير
الكرنك...الماضي .الحاضر.المستقبل
الاعلاميه اميمه تمام
جديد نكت 2011 علي مبارك
widgeo.net
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ايمن احمد حمدالله
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_rcapتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Voting_barتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_lcap 
محمودنظمي
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_rcapتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Voting_barتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_lcap 
رشوان ابوريه
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_rcapتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Voting_barتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_lcap 
حازم محمد عبدالحفيظ
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_rcapتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Voting_barتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_lcap 
د.محمد سنجاب
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_rcapتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Voting_barتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_lcap 
محمد عبدالرازق عبدالظاهر
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_rcapتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Voting_barتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_lcap 
حازم عبد المقصود حسان
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_rcapتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Voting_barتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_lcap 
محمد عبد المحسن القزازي
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_rcapتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Voting_barتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_lcap 
بنت الكرنك
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_rcapتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Voting_barتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_lcap 
هشام محمد سعدى
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_rcapتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Voting_barتفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الأربعاء يناير 17, 2024 1:21 am
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
bloguez.com

 

 تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حازم محمد عبدالحفيظ
مشرف منتدي الكورة+ا +شوف بص علي بلدنا
مشرف منتدي الكورة+ا +شوف بص علي بلدنا
حازم محمد عبدالحفيظ


عدد المساهمات : 324
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/11/2010
الموقع : الكرنك

تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم   تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم Icon_minitimeالخميس نوفمبر 25, 2010 1:54 am

تفسير بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
المفردات
بسم: الإسم مشتق من السمة وهو العلامة الدالة على المسمى. أو أنه مشتق من السمو بمعنى الرفعة.
الله: الله أصله الإله، حذفت الهمزة لكثرة الإستعمال
الرحمن: ذو الرحمة الشاملة العامة التي هي للمؤمن والكافر
الرحيم: ذو الرحمة الخاصة المخصصة للمؤمنين


التفسير
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
((بسم الله الرحمن الرحيم)) أي أستعين بالله، وإنما لم يقل "بالله" تعظيما، فكأن الإستعانة بالأسم، والله علم له سبحانه، والرحمن والرحيم صفتان تدلان على كونه تعالى عين الرحمة. فلا يرهب جانبه كما يرهب جانب الطغاة والسفاكين. وتكرير الصفة للتأكيد.

تفسير الميزان
(بيان) قوله تعالى: ((بسم الله الرحمن الرحيم.)) الناس ربما يعملون عملا أو يبتدئون في عمل ويقرنونه باسم عزيز من أعزتهم أو كبير من كبرائهم ليكون عملهم ذاك مباركا، بذلك متشرفا، أو ليكون ذكرى يذكرهم به. ومثل ذلك موجود أيضا في باب التسمية، فربما يسمون المولود الجديد من الإنسان، أوشيئا مما صنعوه أو عملوه كدار بنوها أو مؤسسة أسسوها باسم من يحبونه أو يعظمونه، ليبقى الإسم ببقاء المسمى الجديد، ويبقى المسمى الأول نوع بقاء ببقاء الإسم، كمن يسمي ولده باسم والده ليحى بذلك ذكره فلا يزول ولا ينسى.
وقد جرى كلامه تعالى هذا المجرى، فابتدأ الكلام باسمه، عز إسمه، ليكون ما يتضمنه من المعنى معلما بإسمه، مرتبطا به. وليكون أدبا يؤدب به العباد في الأعمال والأفعال والأقوال، فيبتدئوا باسمه ويعملوا به، فيكون ما يعملوه معلما باسمه، منعوتا بنعته تعالى، مقصودا لأجله سبحانه، فلا يكون العمل هالكا باطلا مبترا، لانه باسم الله الذي لا سبيل للهلاك والبطلان إليه، وذلك أن الله سبحانه بين في مواضع من كلامه: إن ما ليس لوجه الكريم هالك باطل، وإنه: سيقدم إلى كل عمل عملوه مما ليس لوجهه الكريم فيجعله هباء منثورا، ويحبط ما صنعوا ويبطل ما كانوا يعملون، وإنه لا بقاء لشيء إلا وجهه الكريم فما عمل لوجهه الكريم وصنع باسمه هو الذي يبقى ولا يفنى، كل أمر من الأمور إنما نصيبه من البقاء بقدر ما لله فيه نصيب، وهذا هو الذي يفيده ما رواه الفريقان عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: "كل أمر ذي بال لم يبدأ فيه باسم الله فهو أبتر الحديث." والأبتر هو المنقطع الآخر، فالأنسب أن متعلق الباء في البسملة ابتدا بالمعنى الذي ذكرناه وقد ابتدأ بها الكلام بما أنه فعل من الأفعال، فلا محالة له معنى ذا وحدة، وهو المعنى المقصود إفهامه من إلقاء الكلام، والغرض المحصل منه، وقد ذكر الله سبحانه الغرض المحصل من كلامه الذي هو جملة القرآن إذ قال تعالى: ((قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله.)) الآية المائدة - 16. إلى غير ذلك من الآيات التي أفاد فيها: أن الغاية من كتابه وكلامه هداية العباد.
فالهداية جمله هي المبتدأة باسم الله الرحمن الرحيم، فهو الله الذي إليه مرجع العباد، وهو الرحمن الرحيم يبين لعباده سبيل رحمته العامة للمؤمن والكافر مما فيه خيرهم في وجودهم وحياتهم، وهو الرحيم يبين لهم سبيل رحمته الخاصة بالمؤمنين وهو سعادة آخرتهم ولقاء ربهم، وقد قال تعالى: ((ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون.)) الأعراف - 156، فهذا بالنسبة إلى جملة القرآن.
ثم أنه سبحانه كرر ذكر السورة في كلامه كثيرا كقوله تعالى: ((فاتوا بسورة مثله.)) يونس - 38، وقوله: ((فاتوا بعشر سور مثله مفتريات.)) هود - 13، وقوله تعالى: ((إذا أنزلت سورة.)) التوبة - 86، وقوله: ((سورة أنزلناها وفرضناها.)) النور - 1، فبان لنا من ذلك: أن لكل طائفة من هذه الطوائف من كلامه التي فصلها قطعا قطعا، وسمى كل قطعة سورة نوعا من وحدة التأليف والتمام، لا يوجد بين ابعاض من سورة ولا بين سورة وسورة، ومن هنا نعلم: أن الاغراض والمقاصد المحصلة من السور مختلفة، وأن كل واحدة منها مسوقة لبيان معنى خاص ولغرض محصل لا تتم السورة إلا بتمامه، وعلى هذا فالبسملة في مبتدأ كل سورة راجعة إلى الغرض الخاص من تلك السورة.
فالبسملة في سورة الحمد راجعة إلى غرض السورة والمعنى المحصل منه، والغرض الذي يدل عليه سرد الكلام في هذه السورة هو حمد الله بإظهار العبودية له سبحانه بالإفصاح عن العبادة والإستعانة وسؤال الهداية، فهو كلام يتكلم به الله سبحانه نيابة عن العبد، ليكون متأدبا في مقام إظهار العبودية بما أدبه الله به، وإظهار العبودية من العبد هو العمل الذي يتلبس به العبد، والأمر ذو البال الذي يقدم عليه، فالإبتداء باسم الله سبحانه الرحمن الرحيم راجع إليه، فالمعنى باسمك أظهر لك العبودية.
فمتعلق الباء في بسملة الحمد الإبتداء ويراد به تتميم الإخلاص في مقام العبودية بالتخاطب، وربما يقال: أنه الإستعانة ولا بأس، ولكن الإبتداء أنسب لاشتمال السورة على الإستعانة صريحا في قوله تعالى: ((وإياك نستعين.))
وأما الإسم، فهو اللفظ الدال على المسمى مشتق من السمة بمعنى العلامة، أو من السمو بمعنى الرفعة، وكيف كان فالذي يعرفه من اللغة والعرف هو اللفظ الدال. ويستلزم ذلك أن يكون غير المسمى، وأما الإسم بمعنى الذت مأخوذا بوصف من أوصافه فهو من الأعيان لا من الألفاظ وهو مسمى الإسم بالمعنى الأول كما أن لفظ العالم (من أسماء الله تعالى) إسم يدل على مسماه وهو الذات مأخوذة بوصف العلم وهو بعينه اسم بالنسبة إلى الذات الذي لا خبر عنه إلا بوصف من أوصافه ونعت من نعوته والسبب في ذلك أنهم وجدوا لفظ الإسم موضوعا للدال على المسمى من الإلفاظ، ثم وجدوا أن الأوصاف المأخوذة على وجه تحكي عن الذات وتدل عليه حالها حال اللفظ المسمى بالإسم في أنها تدل على ذوات خارحية، فسموا هذه الأوصاف الدالة على الذوات أيضا أسماء فأنتج ذلك أن الإسم كما يكون أمرا لفظيا كذلك يكون أمرا عينيا، ثم وجدوا أن الدال على الذت القريب منه هو الإسم بالمعنى الثاني المأخوذ بالتحليل، وأن الإسم بالمعنى الأول إنما يدل على الذت بواسطته، وذلك سموا الذي بالمعنى الثاني إسما والذي بالمعنى الأول أسم الإسم، هذا ولكن هذا كله أمر أدى إليه التحليل النظري ولا ينبغي أن يحمل على اللغة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير كامل لبسم اللة الرحمن الرحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير كامل لسورة الفاتحة
» اختفاء كامل للقمر الليلة..مساجد تتنادى للصلاة وفلكيون يرصدون التلوث
» عبد الرحيم الغول: أرحب بأننى من الفلول و"عز وجمال" حاربانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شباب الكرنك :: احنا مين :: الكتاب والسنة النبوية-
انتقل الى: