منتدي شباب الكرنك
شباب الكرنك

يرحب بزائرنا الكريم
يسرنا الانضمام الينا بالتسجيل في خانة التسجيل
واهلا ومرحبا ضيفنا العزيز
منتدي شباب الكرنك
شباب الكرنك

يرحب بزائرنا الكريم
يسرنا الانضمام الينا بالتسجيل في خانة التسجيل
واهلا ومرحبا ضيفنا العزيز
منتدي شباب الكرنك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي شباب الكرنك

ابوتشت قنا
 
الرئيسيةدردشةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» علأصدر الدكتور أحمد جلال، وزير المالية، الأحد، قرارًا بشأن تحديد أسعار بيع السجائر المحلية والمستوردة،ى المبيعات.
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Icon_minitimeالإثنين فبراير 03, 2014 9:18 am من طرف ايمن احمد حمدالله

» الى الاهل والاقارب اين انتم
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 25, 2013 5:14 am من طرف حازم عبد المقصود حسان

» دع البحيره حتى تسكن
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Icon_minitimeالإثنين يناير 28, 2013 12:40 am من طرف حازم عبد المقصود حسان

» بستان الحب
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Icon_minitimeالإثنين يناير 28, 2013 12:29 am من طرف حازم عبد المقصود حسان

» مرتب الرئيس مرسى
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 08, 2012 5:21 am من طرف حازم عبد المقصود حسان

» السلام عليكم
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Icon_minitimeالأحد أغسطس 05, 2012 9:56 pm من طرف محمد احمد

» "البسطويسى" بالدقهلية: الثورة الثانية ستقوم إذ فاز الفلول بالرئاسة
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Icon_minitimeالجمعة مايو 18, 2012 5:17 pm من طرف سمسم مزيكا

» "الأموال العامة" تتخذ قرارها اليوم فى بلاغ "سلطان" ضد "شفيق"
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Icon_minitimeالثلاثاء مايو 15, 2012 7:20 pm من طرف ايمن احمد حمدالله

» بالصور.. مؤتمر حاشد لشفيق بالإسكندرية
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Icon_minitimeالثلاثاء مايو 15, 2012 7:17 pm من طرف ايمن احمد حمدالله

المواضيع الأكثر شعبية
تعريف النقابات العمالية
تحميل برنامج الدونلود مانجر
فوائد زيت الخروع للشعر
تنزيل برنامج دمج الصور والصوت
فضائح ابو الوفا رشوان وعائلته الموقرة
معنى الكرنك من كلمة "الخورنق"
تحميل برنامج فلاش بلاير
الكرنك...الماضي .الحاضر.المستقبل
الاعلاميه اميمه تمام
جديد نكت 2011 علي مبارك
widgeo.net
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ايمن احمد حمدالله
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_rcapاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Voting_barاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_lcap 
محمودنظمي
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_rcapاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Voting_barاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_lcap 
رشوان ابوريه
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_rcapاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Voting_barاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_lcap 
حازم محمد عبدالحفيظ
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_rcapاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Voting_barاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_lcap 
د.محمد سنجاب
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_rcapاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Voting_barاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_lcap 
محمد عبدالرازق عبدالظاهر
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_rcapاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Voting_barاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_lcap 
حازم عبد المقصود حسان
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_rcapاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Voting_barاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_lcap 
محمد عبد المحسن القزازي
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_rcapاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Voting_barاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_lcap 
بنت الكرنك
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_rcapاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Voting_barاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_lcap 
هشام محمد سعدى
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_rcapاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Voting_barاحكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الأربعاء يناير 17, 2024 1:21 am
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
bloguez.com

 

 احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبدالرازق عبدالظاهر
عضو مميز
عضو مميز
محمد عبدالرازق عبدالظاهر


عدد المساهمات : 130
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2011
الموقع : السعودية/العلا

احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Empty
مُساهمةموضوع: احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه   احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 9:51 pm

العلاج بالكي
................


هو احد الوسائل الطبية لمعالجة الآلام والامراض
وعلى الرغم من أن عمليات الكي تضاءلت كثيرًا في عصر الطب النووي والعلم الحديث، إلا أن استعماله كطب تقليدي شعبي، مايزال سائدًا حتى تاريخه في معظم البلاد العربية وشبه القارة الهندية وغيرهما.






والكي التقليدي عادة، يتم كما هو معروف باستعمال الحديد المسخن إلى درجة الاحمرار القاتم، وقد يكون المريض غالبًا من البسطاء، الذين يئسوا من استعمال العقاقير والأدوية التي لم تنفع معهم، فلجؤوا إلى الكي، بهدف الخلاص من آلامهم، ولأن الحرارة المرتفعة للحديد المسخن تؤدي في كثير من الأحيان إلى قطع النزيف الدموي، أويخف الألم كثيرًا عند المريض الذي تعرض لكي جلده في منطقة معينة من جسمه، ومن جراء ذلك تختفي مؤقتًا أوجاع المريض السابقة، وتحل مكانها الآلام والأوجاع الناتجة عن الحرق القوي الذي سببه الكي، فيتوهم المريض نجاح العملية، وينتابه إحساس بالشفاء ولكن بعد فترة قصيرة وما أن تشفى الحروق التي سببها الكي، حتى تعود مجددًا نوبات الألم والوجع وربما بشكل أقوى، فيعاود المريض الكي مرة أخرى ويتشوه جلده إثر كل مرة وربما يشفى تمامًا بتوفيق الله، وعندما يحصل تلوث جرثومي للجروح (المكوية) يتعرض المصاب لأمراض أخرى متنوعة هذا فضلاً عن احتمال حدوث صدمات عصبية وزيادة في عدد ضربات القلب، التي قد تظهر فيما بعد، ولاسيما إذا كان المريض يعاني من أمراض قلبية سابقة، كتصلب الشرايين، ونقص التروية الدموية، واحتشاء في العضلة القلبية... إلخ.





الكي في الماضي
.......................



قبل آلاف السنين، كان الكي معروفًا لدى معظم الحضارات البشرية القديمة، حيث استخدمته الحضارة الإغريقية والرومانية والهندية، كوسيلة من وسائل علاج بعض الأمراض المتنوعة، كما اعتمدت عليه الحضارة الصينية لبناء نظريتها المتمثلة بالعلاج عن طريق الوخز بالإبر، والتي أصبح لها شعبية بعد أن تحولت من الطرح الشعبي إلى الطرح العلمي وأصبحت مادة تدرس أكاديميًـا فـي الصــين وفي غيرها..



ولقد كان الأقدمون يجرون الكيّ بقضبان حديدية مجهزة بقبضة خشبية (أو غير مجهزة ) ومنتهية بأشكال مختلفة وبعد أن تحمى هذه القضبان على النار حتى تصير بلون أحمر مبيض أو أحمر قاتم، تكون بها النواحي المختلفة.


وتختلف تأثيرات الكيّ بالنسبة لنوع المكواة ودرجة حرارتها، فالمكواة التي تكون بلون أحمر مبيض يكون فعلها سريعاً، وعميقاً فلا تلتصق بالنسج التي تكويها، بل تقطعها بسرعة ولا تقطع النزف و الألم المحدث بها أخف من المكواة وهي في درجة الأحمرار القاتم، أما المكواة التي تكون بلون أحمر قاتم ففعلها أقل عمقاً، ويلتصق بالنسيج التي تكويها وتخثر الآحينات، وتقطع النزف ويكون الألم بها أشد
وتختلف المكاوي في أشكال نهاياتها الكاوية وفي أحجامها بحسب مكان الكيّ والغاية منه، فمن رام الإطلاع على أشكال المياسم القديمة المستعملة إبّان حضارتنا، فهي مرسومة في باب الكي من كتاب( التصريف لمن عجز عن التأليف ) للزهراوي، ذلك الجراح العربي الإندلسي المشهور . وفي كتابه هذا فضل الكي بالنار على الكي بالأدوية المحرقة ( أي الكاوية ).



الكي عند العرب
..................


ومثلما اهتمت الحضارات البشرية بالكي منذ القديم، اهتم به العرب قبل الإسلام اهتمامًا كبيرًا وقد غالى سكان البادية في هذا الموضوع كثيرًًا حتى أنهم كانوا يعتمدون على الكي، ليس لإيقاف النزيف في الأوعية الدموية المقطوعة فحسب، بل في معظم الأمراض التي كانت تصيبهم، وذلك إلى جانب اهتمامهم (بالفصد) والمعالجة بالنباتات الطبية المتنوعة........



أنواع الكي
..................

قسم العلماء الكي بشكليه القديم والحديث حسب الطريقة المستعملة فيه، إلى عدة أنواع: الأول الكي الحراري بالنار والمعادن المسخنة، بما في ذلك الكي بالوميض الكهربائي، وبنوعيه أحادي وثنائي القطب، والثاني الكي بالمواد الكيماوية، والثالث الكي بأشعة الليزر بإيجابيات استعمالاتها المتنوعة للمناطق الحساسة والدقيقة في الجسم وأخيرًا الكي بالبرودة الشديدة.



وقديمًا كان يعرف الكي بأنه تعريض مساحة معينة من جلد الإنسان أو أحد أوعيته الدموية المقطوعة، للهب النار، أو لقطعة مسخنة إلى درجة الاحمرار القاتم، وكان الأطباء يفضلون استعمال الحديد في الكي، عن غيره، من المعادن الأخرى، بسبب سرعة ارتفاع درجة حرارة انصهاره، وبطء برودته، ويشار إلى أن الزهراوي كان يستبعد دائمًا استخدام المواد الكاوية في عملية الكي، وذلك لأن تأثيراتها تمتد وتتجاوز المنطقة المراد كيّها.



يمارس الكي بطريقتين :


الطريقة الاولى
.....................


الكي المباشر ويشمل على


أ ـ الكي الحارق


وذلك بوضع قطعة من عشبة القدحة المشتعلة أو مسمار حديد على الجسم مباشرة وعلى النقطة المطلوبة أو تركها حتى تنطفىء مخلفة وراءها حرقاً في الجلد وهذا الأسلوب مستعمل عادة في الوطن العربي ..

ب ـ الكي غير الحارق


وذلك بوضع قطعة من عشبة القدحة المشتعلة على الجسم مباشرة وعلى النقطة المطلوبة ، وإزالتها فور إحساس المريض بالألم ثم تكرار هذه العملية لحين احمرار الجلد ولعدة أيام ، وإن تطبيق هذه العملية يعطي نتائج جيدة دون إصابة الجلد بالحرق ..


الطريقة الثانية


الكي غير المباشر ويشمل



أ ـ توضع قطعة من عشبة القدحة المشتعلة على شريحة من البطاطا ومن ثم توضع شريحة البطاطس على النقطة المطلوبة في الجسم وتترك لحين إحساس المريض بحرارة العشبة ، وعندها تنتقل شريحة البطاطس وما عليها إلى نقطة أخرى وهكذا حتى يتم تسخين كافة النقاط المطلوبة ...





ب ـ استعمال القدحة المصنوعة على شكل سيجار ، حيث يتم إشعال أحد طرفي السيجار ومن ثن تقريب هذا الجزء المشتعل من النقطة الناتجة عن احتراق السيجار ، يتم التحول لتسخين نقطة أخرى يتم تكرار هذه العملية لحين احمرار الجلد ...



* الامراض التي تعالج بالكي



الكي علاج فعال للأمراض المزمنة مثل :

أ ـ الالتهابات المزمنة ب ـ الاسهال المزمن ج ـ ألم المفاصل



يقول المؤلف من خلال مشاهدات مؤلف كتاب الطب الصيني وجد أن الامراض التي تعالج بالكي في الوطن العربي هي :





أ ـ ألم أسفل الظهر ب ـ عرق النسا ..







الاسلام وحكمه في مسألة العلاج بالكي
.................................................


جاء الإسلام والمغالاة في استعمال الكي شائعة، يعرضون به أجسامهم لآلام النار وتشويهها فيما لا جدوى منه، وما جاء من رسول إلا وكانت له القيادتان الدينية والدنيوية، ومن مهام الدولة نشر مناهج الطب الوقائي، وتقنين ممارسة المهن الطبية، ومكافحة الشعوذة والدجل في الطب وفي غيره.
فأبى رسول الرحمة والإنسانية أن يعذبوا أنفسهم بأوهام لا تنفع، فنهاهم عن الكي وعن الأدوية الوهمية، ووضح لهم أن استعماله مشروط بموافقة للداء، أي بوجود استطباب له .


ورغب رسول الله صلى الله عليه وسلم في أن تعيد أمته النظر في استعمال أدويتهم الشعبية، التي يمارسون تطبيقها دون استشارة طبيب، وأن يبعدوا عنها المغالات، وأن يقتصروا في تطبيقها على مجالات معينة حيث تفيد، فنبههم إلى أن الدواء، إنما يشفي بإذن الله تعالى، إذا وافق الداء، أي لابد من تشخيص ولابد من اختيار دواء ملائم يستعمل بمقدار وبطريقة موافقين، فقال عليه السلام : " لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله عز وجل "وأورد عليه السلام ذكر الأدوية الشعبية في زمانه، وهي الحجامة المدماة والكي والعسل، فاعترف بأنها لها فوائدها، ولكنه نبه إلى أن استعمالها طبياً، يجب أن يكون موافقاً للداء أي تابعاً لوجود استطباب، وكرر النهي عن الكي والرقى ـ وهي المعالجة الروحية بالقراءات ـ وذلك لشدة الشطط في استعمالها دون مبرر علمي .



1. روى البخاري عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إن كان في شيء من أدويتكم، أو يكون في شيء من أدويتكم خير، ففي شرطة محجم أو شربة عسل أو لدغة بنار توافق الداء وما أحبّ أن أكتوي" قال الحافظ ابن حجر في شرحه (توافق الداء) : فيه إشارة إلى أن الكي إنما يشرع عندما يتعين طريقاً إلى إزالة الداء، وأنه لا ينبغي التجربة لذلك ولا استعماله إلا بعد التحقق ...


أقول : إن الضمير المستتر في كلمة توافق يجوز رجوعه إلى (لذعة بنار) أقرب مذكور ويجوز رجوعه إلى الثلاثة (شرطة محجم أو شربة عسل أو لذعة بنار) .


وهذه الرواية للبخاري هي أدق تعبيراً من الروايات الأخرى التي رواها هو أو غيره في هذا الباب .




أما الاستطبابات الداعية إلى الكي في تلك الحوادث المروية فهي :


أ. قطع النزيف الدموي


ب. معالجة الألم الجنبي


ت. معالجة اللّقوة (أي شلل العصب الوجهي ) .



أ. الكي لقطع النزيف:

لقد استعمل الكي بالنار لقطع النزيف منذ القديم، واستعملت لذلك المكواة التي تكون بلون أحمر قاتم، ولا يزال يستعمل الكي لذلك الغرض في عصرنا الحديث، وإن تطورت الأدلة إلى استعمال المكواة الكهربائية .




ب. معالجة الألم الجنبي بالكي :


ينشأ الوجع المستقر في الصدر عن آفة في غشاء الجنب، أو في الرئة وقد ينشأ عن علة في الجلد أو العضلات والأعصاب الوربية، أو عظام القوصرة الصدرية.
وعلى ذلك فقد ينشأ ألم الجنب عن علة رثوية في العضلات، فيدعى (الوجع الجنبي Pleurodynie) أو عن ألم عصبي وربي Nevralgie Intercostale أو عن التهاب عظم.
ويغلب أن يكون الوجع الناخس Point de cost دليل علة في غشاء الجنب أو الرئة وبحسب اختلاف السبب يختلف شكل الوجع الناخس.
يبدو الألم العصبي الوربي في غصن واحد أو عدة غصون قدامية من الأزواج الصدرية، وهو إما محيطي وإما جذري، ولكل منهما أسباب عديدة، ومن أسباب المحيطي آفات الجنب



ث. معالجة اللقوة بالكي :

اللقوة هي شلل العصب الوجهي Paralysie Faciale والبرد هو السبب الغالبة في إحداثها، فتنسب إليه حينئذ، وتعرف باللقوة الرثوية أو البردية.
وكان يعلل تأثير البرد بالتهاب العصب أو احتقانه وتورمه وانضغاطه في القناة العظيمة التي يخترقها، أعني قناة فاللوب حتى خروجه منها من الثقبة الإبرية الخشائية. وفي السنين الأخيرة علل حدوث اللقوة البردية، بتشنج الأوعية الدموية المغذية للعصب، ولذا أضحت الأدوية الموسعة للأوعية .
وأعتقد أن اللقوة التي استفادت من الكي في العصور الغابرة هي اللقوة الشائعة بالكي أي اللقوة البردية .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمودنظمي
مدير عام المتدي
مدير عام المتدي
محمودنظمي


عدد المساهمات : 463
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
الموقع : الكرنك

احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه   احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه Icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 10:01 pm

شكرا يا باشا علي المعلومات القيمة دية
وربنا يشفينا جميعا ولا نري الكي ولا غير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbabelkarnak.yoo7.com
 
احكام العلاج بالكي حتى لا نتسرع فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاج بالكي
» العلاج بالماء ، الماء هو الحياة
» انصراف ناخبى "العلاج الطبيعى" دون تصويت بسبب زحام اللجان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شباب الكرنك :: احنا مين :: اول خط الجبل :: منتدي صحتك بالدنيا-
انتقل الى: