اتفق عدد كبير من طلاب الصف الثالث الثانوى فى عدد من المحافظات على صعوبة امتحان الأحياء اليوم.
فى الإسماعيلية قالت نرمين سعيد بمدرسة الزهور الثانوية إن ورقة الأسئلة جاءت على غير المتوقع، وتحتاج إلى وقت طويل للإجابة.
نفس الكلام أكدت عليه زميلتها داليا رفعت، مشيرة إلى أن الامتحان جاء خارج الأسئلة المتوقعة من مدرسى المادة، بينما أكدت إسراء جمال من مدرسة الزهور أيضا أن المشكلة فى طول الامتحان، لكن جميع الأسئلة من المنهج وليست من خارج المنهج، وقالت إن معظم الطلاب تركو أجزاء كاملة من الأسئلة بسبب عدم كفاية الوقت.
نفس الشكوى من طول الامتحان فى مدرسة 25 يناير الثانوية للبنات، وفى مدرسة الإسماعيلية الثانوية بنين قال أحمد عبد الرحمن إن الامتحان كان طويلا ونظرا لطول الأسئلة حدث ارتباك عند معظم الطلاب.
ووصف الطلاب فى أسيوط امتحان الأحياء بأنه صعب وطويل ويحتاج لوقت أكبر، وأن الوقت غير كاف لأنه يعتمد بشكل كبير على الفهم.
وقال البعض إن معظم الأسئلة من الكتاب المدرسى، ولكن الأسئلة مبهمة وغير مباشرة. من جهته قال إبراهيم الموافى، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، إن الامتحانات تسير بخطى منتظمة ولا توجد أية معوقات، وهذا أيضا بالنسبة للجان تقدير الامتحانات، حيث يجرى الآن تصحيح مادة المنطق وعلم النفس ومادة الرياضيات.
وفى الدقهلية قال معظم طلاب المرحلة الأولى من الثانوية إن امتحان مادة الأحياء جاء سهلا وفى مستوى الطالب المتوسط، وتمكنوا من الإجابة عن جميع أسئلته إلا أن الفقرة الثانية فى "ج" من السؤال الأول لم يتدربوا عليها قبل ذلك وتحتاج إلى تفكير.
وأشار بعض الطلاب إلى أن الامتحان كان طويلا ويحتاج إلى وقت أطول للإجابة، و جاء به بعض الفقرات الصعبة والتى تحتاج إلى طالب متميز لحلها.
وقال محمود عميرة " وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية" إننى قمت بزيارة 6 لجان فى إدارتين مختلفتين هما إدارة دكرنس وإدارة بنى عبيد، ولم أتلق أى شكوى من الطلاب ولم تتلق غرفة العمليات أى شكوى من الامتحان".
وفى المنوفية اختلفت آراء طلاب الثانوية العامة بمرحلتيها الأولى والثانية حول امتحان مادة الأحياء، أكد معظم الطلاب أن الامتحان سهل ولكنه طويل والوقت غير كاف للإجابة والمراجعة، فيما أشار آخرون إلى صعوبة الامتحان واحتوئه على بعض الجزئيات الغامضة فى السؤال الأول والاختيارات.
وسادت حالة من القلق بين الطلاب بعد الامتحان، وانهارت بعض الطالبات بمدرسة شبين الكوم الثانوية بسبب صعوبة الامتحان والوقت غير الكافى للإجابة والمراجعة.
وعلى الجانب الآخر أكدت بسيونية سرور، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية، عدم تسجيل أى حالات غش أو غياب بين الطلاب، وأنه لم تتلق غرفة العمليات أى شكاوى بعد امتحان مادة الأحياء.
وكذلك تباينت آراء طلاب الثانوية العامة بكفر الشيخ بسبب أسئلة الأحياء، فبينما أكد البعض سهولة الامتحان وأنه فى مستوى الطالب المتوسط أكد البعض الآخر صعوبة بعض الأسئلة وطولها وقصر الوقت المحدد.
قال محمد محمود على طالب بمدرسة شهيد السلام الثانوية بكفر الشيخ إن الامتحان سهل إلا أن به بعض الأسئلة لم ترد عليه من قبل مثل الفقرة (ج) رقم 2 من السؤال الثانى جاءت صعبة جدا ولم ترد عليه من قبل، كذلك الفقرة (ج) من السؤال السادس جاءت صعبة جدا.
وتضيف محاسن محمد على بمدرسة فوه أن الأسئلة طويلة والوقت لايكفى للإجابة عن كل الأسئلة، فى حين أكد محمد فتحى إبراهيم بثانوية مطوبس أن الامتحان سهل وفى مستوى الطالب المتوسط.
وتلقت غرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم بالسويس عشرات الشكاوى من أولياء الأمور والطلاب، يشكون امتحان مادة الأحياء للمرحلة الثانية بشهادة الثانوية العامة، وكانت معظم الشكاوى من السؤال الثانى (ب) والسؤال الخامس (ج)، وطلب من الطلاب الإجابة على 5 أسئلة من 6، واشتكى الطلاب أيضا من ضيق الوقت، مؤكدين أنه طويل ويحتاج أكثر من ثلاث ساعات، وأكد طلاب مدرسة العاشر من رمضان الثانوية بنات لـ"اليوم السابع" أن الامتحان ليس من نماذج الوزارة وصعب، مؤكدين أنه أعلى من مستوى الطالب المتوسط، وتفقد أحمد عرابى وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس مدرسة السويس الإعدادية الجديدة بينين، للتأكد من سير عملية الامتحان ونفى عرابى وجود أى حالات غش فى جميع اللجان والذى يبلغ عددهم 11 لجنة بمحافظة السويس.
وأكد خضرى على أحمد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا اليوم، إن امتحان الثانوية العامة لمادة الأحياء للمرحلتين الأولى والثانية جاء فى مستوى الطالب المتوسط.
وأضاف أن المديرية لم تتلق أى شكاوى من اللجان خاصة بالطلاب والمراقبين أو أسئلة الامتحان والتى جاءت مباشرة وليس بها أى تعقيدات.
كان خضرى على تفقد عددا من اللجان الخاصة بامتحانات الثانوية العامة التابعة، لمركز قوص ومنها لجنة "ابن دقيق العيد" بقوص ولجنة مدرسة النيل.
ومن جانبهم أكد عدد من الطلاب لـ"اليوم السابع" أن أسئلة الامتحان لمادة الأحياء اليوم جاءت مباشرة وفى مستوى الطالب المتوسط، وأن هناك بعض النقاط الصغيرة للطالب المتميز.
من جانبه قال أيمن فهمى، المستشار الإعلامى لمديرية التربية والتعليم، أنه تم رفع تقرير بهذه الشكاوى إلى وزير التربية والتعليم دكتور أحمد جمال الدين موسى، بالإضافة إلى رئيس لجنة الامتحانات بالوزارة.